Thursday 11 December 2014

Some ppl claim to be upon Salafi Manhaj but they destroy the Manhaj as-Salafi !

قال إمام الجرح و التعديل في زمننا  حفظه الله : 

 هؤلاء الذين حذرتكم منهم يدعون السلفية وهم يهدمون المنهج السلفي وقواعده وأصوله .

Accepting the Trustworthy narration is not Blind following !

لسؤال الثاني : وهل يسع طالب العلم التقليد في مسائل الجرح والتعديل ، علماً أنه يستطيع الوقوف على ما انتُقِد على من تَكَلم فيه أحد العلماء المعروفين في هذا الباب بعلو الكعب فيه وتقوى الله والتحري ، أفيدونا ؟

وكان من جواب الشيخ – حفظه الله -: 
...(( قبول خبر الثقة ليس تقليداً



وختم الشيخ ربيع جوابه -حفظه الله- بقوله :
(( أهل السنة على منهج سديد يؤيده كتاب الله وسنة الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام وما كان عليه الصحابة الكرام والسلف العظام أسأل الله أن يوفقنا وإياكم للثبات على هذا المنهج العظيم الذي هو منهج الله ثم منهج رسوله صلى الله عليه وسلم )).

حمل المقطع الصوتي من هنا

والمحاضرة كاملة من هنا


ولعلي أنتقي منه هذه الكلمة للشيخ ربيع حفظه الله تعالى:

وإذا كان عالماً وضابطاً ومتقناً وطعن في شخص ، قال : (فلان كذاب ) ، يجب على الناس أن يقبلوا قوله ، وسار السلف على هذا المنهج ، ( فلان كذاب) [فهو] كذاب ، (فلان سيء الحفظ) [فهو] سيء الحفظ ، فلان مبتدع ، مرجئ ، خارجي ، معتزلي كذا، خلاص ، قالها أحمد قالها ابن معين قالها ابن المديني قالها البخاري ، مشت ، كيف ؟ 
لأن الله أمر بقبول خبر العدل (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا) ، فلا تتبين وتتثبت إلا من خبر الفاسق.انتهى 
http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=115594#entry704286





{ بسم الله الرحمن الرحيم }

⬅ مقتطف 

👈لا تقول من أين آخذ منهج السلف أنا لا أعرف منهج السلف من أين آخذه ؟ يا أخي الكتاب والسنة هو الذي يعرفك منهج السلف، وأيضا ما تأخذ من الكتاب والسنة إلا بواسطة العلماء الراسخين في العلم لا بد من هذا فالذي يريد أن يسير على منهج السلف لا بد أن يلتزم بهذه الضوابط الشرعية، وإلا كثير اليوم من يدعون أنهم على منهج السلف وهم على ضلالة وعلى أخطاء كبيرة وينسبونها لمنهج السلف.

✏منقول من محاضرة بعنوان 
👈السلفية حقيقتها وسماتها.

💡 للعلامة الفاضل الحبيب 
الشيخ صالح الفوزان حفظه الله 
http://www.albaidha.net/vb/showthread.php?t=58314

No comments:

Post a Comment