Wednesday 9 September 2015

Beautiful advice for the Young Salafis السحيمي


التَّفريغ:
السّؤال:

يقول السَّائل:
ما هو توجيهكم لمن يقول ويصف بعض العلماء والمشايخ مثل الشَّيخ ربيع وعُبيد الجابريّ والشَّيخ مُحمَّد المدخليّ أنّهُم مُتشدِّدون، وأنّهم السَّبب في تفرّق السّلفيِّين؟

الجواب:
هو –يعني- مشكلتنا من مثل هذه التَّصنيفات.
الذين يُريدون أن يُقسِّموا السّلفيِّين بين مُتشدِّدين وغير مُتشدِّدين يُخشى أن يكونوا ممَّن يصطاد في الماء العكر، والإخوة المشايخ الذين ذُكِرت أسماؤهم من خيرة إخواننا ومشايخنا الذين نعتزّ برفقتهم وأخوّتهم.

ونحن لا ندّعي العصمة لأحدٍ، كُلّ يُؤخذ من قوله ويُردّ، لكن هذه الإطلاقات لا نقبلها البتَّة في إخواننا ومشايخنا، ولا نرضى أن يقولها أحدٌ، وكم من شخصٍ يتكلَّم بمثل هذا فنقمعُهُ، واللهِ كثيرًا عندما ننتهي من الدَّرس يأتي بعض المُصطادين ويسأل عن بعض إخواننا؛ منهُم مَن مشايخنا الذين ذُكرت أسماؤهم وغيرهم فأُدافع عنهم بِكُلِّ ما أوتيتُ، والشَّيخ ربيع شيخنا شيخ الجميع، والشَّيخ عُبيد أخي وشيخي زمالة خمسين سنة، ولا نلتفت إلى من يُحاوِل من الصِّغار أن يفتحوا أيّ شيء أو أيّ هُوَّة بيننا وبين إخواننا، نقول: لن يصلوا إلى ذلك بإذن الله، وأنا أعرفُ أنّ هناك طُلاَّبًا صغارًا يسعون إلى هذا، ويفعلون الكثير والكثير من أجل التّفريق بيننا وبين إخواننا بوصف هذا مُتشدِّد! وهذا مُتساهل! وهذا شديد! وهذا مُميِّع! وهذا كذا وهذا! هذا في الحقيقة مرض يجبُ أن نتخلّص منه ويجب أن نبتعدَ عنهُ، وعلاجُهُ هُوَ: أن يجتهد الإخوة والمشايخ وطلبة العلم في رأب الصَّدع فيما بينهم حتَّى يقطعوا دابر الفتنة، وحتَّى يقطعوا على هؤلاء الذين أُسمِّيهم أنا: (قُطَّاع الطّرُق) يقطعوا عليهم مثل هذا الطَّرح الفاسد.

واللهِ إذا وضع المشايخ وطلبة العلم أيديهم في أيدي بعضٍ واتّفقوا وائتلفوا كما ذكر شيخنا الشَّيخ عبد المٌحسِن وشيخُنا الشَّيخ ربيع وشيخنا الشَّيخ صالح الفوزان وسماحة المُفتي وغيرهم وكما يدعو إليه كُلّ طالب علمٍ مُنصف –هآه- نقطع الخطَّ على قُطّاع الطّرق؛ أنا أُسمِّيهم: (قُطَّاع الطّرق)، طُلاَّب علم صغار يُريدون أن يدقّوا إسفينا بين المشايخ وبين طلبة العلم الكبار والصِّغار، يجبُ أن نقطع عليهم الخطَّ، يجب على مشايخنا أن يُوقفوهم عند حدِّهم أيضًا، الجميع؛ إذا جاءك من يُريد أن ينال من أخيك قُل له: قِفْ أنا لا أقبل كلامك هذا إذا كُنت ممَّن يصطاد في الماء العكر فابتعد عنَّا.

الشَّيخ ربيع جاءه واحد يصفُ أحد المشايخ الكبار -قد يكون عنده أخطاء- وصفه بالبدعة فطرده من مجلسه؛ قال: أنت تقول عن فلان مبتدع؟ قال: تكذب وطَرَدَهُ، لعلّكم سمعتم بهذه القصَّة.

فإذَنْ: القضيَّة يا إخوان أنا طلبي حتَّى من مشايخنا سواء مَن ذُكِرت أسماؤهم أم غيرهم: يجبُ أن لا يسمحوا لصغار الطُّلاّب الذين فتنوا أو يُريدون أن يفْتِنُوا بيننا أن لا يُفتح لهم المجال، لو شِئْتُ لسمَّيْتُ بعضهم؛ لكن لعلَّ المقام لا يسمح بذلك الآن.

أعرف أُناسًا شغَّالين فتنة، واللهِ يشتغلون فتنة بين المشايخ، وينقلون بين المشايخ ما لا يجوز نقله من كذبٍ وإلزامات واصطياد.

كُنت في بلدٍ في الخارج قريبًا فنسب بعض هؤلاء إلى بعض أحبابي ومشايخي الذين ذُكِرت أسماؤهم ما لم يقولوا! أعرف أنّهم لم يقولوا ما نُسب إليهم، ولذلك أنا ما سألته لأنِّي لا أُصدِّق، لكن عندما يأتي غِرّ جاهل من صغار طُلاَّب العلم أو من أدعياء طلب العلم فينفث سمومه، يجي عندي ليش آخذ كلامه أنا؟!! لماذا آخذ كلامه مُسَلّما؟!! لماذا أُصغي إليه؟!! لماذا لا أطرده؟!! لماذا لا أُبْعِدُه؟!! طُلاَّب علم صغار فَتَنُوا بين المشايخ يا إخواني.

أنا واللهِ من زمان ما كُنت أبغي أتكلّم على هذه المسائل، نزور المشايخ فردًا فردًا ونتكلّم عنها، لكن أنا تكلَّمتُ بهذا الكلام العام لقطع الطَّريق أمام قُطَّاع الطُّرق الذين يَفْتِنُون بين المشايخ.

وحتَّى لو ردَّ أخي فُلان عليَّ أنت لا تتدخَّل أنت يا صغير، دعني أتفاهم أنا وأخي أو شيخي، هُنَا تكون المُشكلات.

حتَّى النِّساء في بلاد بَرَّا حريم كاتبينلي 95 شخص يُحذَّر منهم! وبعضهم طُلاَّب علم أفاضل ومشايخ، لماذا؟! لماذا أنا أجعل هؤلاء الجُهَّال وطُلاّب العلم الصِّغار وحتّى النِّساء المُتطفِّلات على العلم! لا فلان ما يُسمعلو! لماذا أنا كطالب علم كبير لماذا أُعطيه المجال! أُعطي هذه المرأة أو هذا الولد الصَّغير لماذا أُعطيه المجال ليلعب دقّ إسفين بيني وبين إخواني!

هذا أمرٌ أرجو أن يُوصَل إن شاء الله إلى جميع إخواننا ما دام قد فُتِح، أنا والله ما كُنت أُريد أن يُفتح، لكن إن شاء الله ما قُلنا إلاّ ما يُرضي الله –عزّ وجلّ- في هذا الباب.

وفّقنا الله وإيَّاكُم، وجمع كلمتنا وإخواننا جميعًا على الحقّ، وأبعد عنّا كُلّ مُصطادٍ في الماء العكر، وكُلّ قاطع للطَّريق، وكلّ من يتربَّص بنا الدّوائر، وجعل رائدنا هو الحقّ، فالحقّ ضالَّة المؤمن أنّى وجده اتّبعه.

اللهم ربّ جبريل وميكائيل، فاطر السّماوات والأرض، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدنا لما اختُلِف فيه من الحقِّ بإذنك، إنّك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم،

وصلّى الله وسلَّم وبارك على نبيِّنا مُحمَّد.اهـ (1)

فرّغه:/ أبو عبد الرحمن أسامة
02 / مُحرَّم / 1436هـ

(للتحميل)
https://ia902606.us.archive.org/11/i...201-1-1436.mp3
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) من مُحاضرةٍ لفضيلة الشّيخ العلاّمة: صالح بن سعد السّحيميّ -حَفِظَهُ اللهُ- بعنوان: (وصايا للشَّباب السَّلفيّ) يوم: 01 / مُحرَّم / 1436هـ.
اhttp://www.albaidha.net/vb/showthread.php?t=46603
كتاب "تنبيه ذوي الأفهام إلى رأب الصدع و الوئام على منهج السلف الكرام" 
جمع و إعداد الشيخ صالح بن سعد السيحمي حفظه الله 
تقديم الشيخ العلامة صالح الفوزان حفظه الله .

http://www.albaidha.net/vb/showthread.php?t=59020
English :
http://www.hefdo.com/new-al-allaamah-al-fawzaan-%D8%AD%D9%81%D8%B8%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-defends-the-treatise-of-al-allaamah-as-suhaymi-and-advises-to-neglect-those-who-warn-against-him-shaikh-as-suhaymi-and/


كلمة ختامية لفضيلة الشيخ صالح بن سعد السحيمي - حفظه الله -

حول الإختلاف بين الذين يسيرون على المنهج السلفي الحق
ضمن : دورة إمام دار الهجرة العلمية الحادية عشر
المقامة في مسجد القبلتين بالمدينة النبوية لعام 1432هـ
منقول عن أبو الليث الباعمراني
التفريغ:
وأختم هذا الدرس بكلمة حول الاختلاف بين أهل السنة، أو بين دعاة الحق، أو بين الذين يسيرون على المنهج السلفي الحق، حيث ظهر هذا الاختلاف لأسباب كثيرة:
1- منهــــــا: حب الظهور.
2- ومنها: التعـــــــــــــــــــــــــــــــالم.
3- ومنها:تقديس الأشخـــــــــــــــــــــــــــــاص.
4- ومنها: الجهل بالنصوص الشرعية.
5- ومنها: إرادة الإضرار بالآخرين، وقصد التشويش، حتى وصل الحال إلى أن يُذَمَّ علماء مشاهير لهم مواقفهم المشهورة من خدمة السنة والذبِّ عنها، والرد على المبتدعة.
6- ومنها: الهــــــــــــــــــــــــــــــــــوى.
7- ومنها: تحكيم العقل.
8- ومنها: التعصب لنحلة، أو شخص، أو رأي.
9- ومنها: وجود مندسين ممن يصطادوا في الماء العكر بين أتباع الأنبياء والمرسلين، ويسلكون في ذلك مسالك شتَّى، الأمر الذي كرَّس الفرقة والاختلاف بين أصحاب المنهج الواحد.
فمن تلك المسالك:
أ‌- تقويل الشخص ما لم يقل، وظلمه، والقول عليه بغير علم.
ب‌- ومنها: بتر الكلام لحاجة في نفس المتكلم، أو في نفس الباتر الذي بتر الكلام، ليشوِّه سمعته.
ت‌- ومنها: تحميل قوله ما لا يحتمل.
ث‌- ومنها: الإلزام بما لا يلزم، هو يقصد كذا وكذا، وهو لا يقصد!.
وقد نشأت ناشئة مهمتهم:
1- التحريش بين المشايخ وبين طلبة العلم أصحاب المنهج الواحد، وإيغار صدورهم بعضهم على بعض.
2- وتقمص العلم، وربما ذهبوا إلى بعض الشيوخ فشوهوا سمعة إخوانهم عند أولئك الشيوخ، وقديكون ذلكم الشيخ معذورًا فيما نقل إليه لثقته في هؤلاء، مع أنه يجب التحري من هؤلاء الذين يدَّعى أنهم ثقات، أو يدَّعى أنهم عدول، أو يدَّعى أنهم شهود الله فيأرضه، وهم مرضى القلوب.
أدَّت طريقتهم هذه إلى شرخ خطير في صفوف الأمة الواحدة، وفي صفوف أصحاب المنهج الواحد، وأدَّت إلىظهور الأحقاد، وأدَّت إلى الصدِّ عن الدعوة، وأدَّت إلى تشويه سمعة المنهج السلفي، وأدَّت إلى غمز وتنقص بعض العلماء ممن له باع عظيم في خدمة السنة النبوية، وأدَّت إلى خلاف عريض.
وإذا سألت عن حقيقة الأمر لا تجد إلَّا جعجعة كطحن القرون، وشقشقة، وكلامًا، فارغًا، وقلَّة حياء، من أولئك المغرضين الذين يشتغلون في القالة بين الناس، ليتهم سخَّروا عقولهم وأقوالهم تلك في خدمة السنة، والردِّ على المبتدعة الحقيقيين، بل إنهم سلم منهم المبتدعة والحزبيون وصَبُّوا جام غضبهم على إخوانهم أهل السنة، وشوَّهوا سمعتهم، وقوَّلوهم ما لم يقولوا، وملئت زبالات الإنترنت بكثير من هذا الهراء.
وأكثره هراء (والله أنا سمعته قال كذا فعلًا هو يقصد كذا وكذا، أنا رأيته يمشي مع فلان إذًا هو ليس بسلفي، أنا سمعته زار الجهة الفلانية إذًا نخرجه من السلفية، أنا سمعته يقول كيت وكيت إذًا هو يقصد كذا وكذا، سمعته تكلم على القضية الفلانية إذًا هو يعني: الشيخ فلان، يقصد الكلام على الشيخ فلان) وهو لا يقصد ولم يخطر بباله شيء من ذلك.
فاحذروامن هذا المسلك المشين!، احذروا من هذا المسلك المشين!، واطلبوا العلم للعلم، لا لقصد التباهي به والتفاخر به على الناس، وتشويه سمعة الآخرين، فإنها أساليب قد مللها المسلمون، وأسهمت إسهامًا مباشرًا في قلة أو في الصدِّ عن السنة، والصدِّ عن الأخذ عن العلماء الأكابر، بسبب تلبيس بعض الأشخاص، الجهلة وربما كانوا من السفهاء، ربما كانت نقلاتهم تهكمًا بأهل العلم.
فاحذروا من هؤلاء قطاع الطرق الذين آذوا المسلمين!، وآذوا طلاب العلم، وآذوا العلماء، وشوَّهوا سمعة إخوانهم بغير مبرر حقيقي.
وإياك أنت أخي طالب العلم!، وإياكم أيها العلماء الأفاضل!، أن تصغوا لكل من يأتيكم بأقاويل ولو شهدوا عليها ولو أقسموا عليها، ما لم تسمع أنت من الشخص الكلام الصحيح الذي قاله أو اتصل به واسأله.
فقد عانينا وعانينا كثيرًا من هذا المسلك المشين الخطير الذي ظلم به كثير من أهل العلم، واتهموا بما ليس فيهم، وحِّذِر من علماء أفاضل وطلاب علم أفاضل يسيرون على منهج هؤلاء العلماء.
احذروامن ذلك!، إذا جاءك فلان من هؤلاء المتسرعين العَجِلين وقال لك: لا تسمع لفلان، قل: تعال أعطني الدليل، أعطني الدليل، الدليل سمعنا فلان وفلان يقولون كذا، لأ، لا أقبل منك هذا الكلام، أعطني أنت الدليل، أو واجهني بفلان.
أمَّا هذه الأساليب فقد مجَّت وسئمها المسلمون، بل وشوهت مسيرة المنهج السلفي، فاحذروامن هذا!.
وفي الحقيقة: يعني: ينبغي للمسلم أن يرجع للعلماء-طالب العلم-أن يرجع للعلماء الربانيين في هذه المسائل، ولا يرجع إلى صغار الناس، أو إلى المصطادين في الماء العكر، أو إلى الذين يريدون الظهور والتعالم، يرجع إلى العلماء لعلي أذكر نماذج منهم أو بعض أسمائهم حتى ننهل من علمهم لا على سبيل الحصر وإنما على سبيل المثال.
مشايخنا الأفاضل القدامى من توفي ومن هو موجود:
1- الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز-رحمه الله-.
2- الشيخ محمد بن صالح العثيمين-رحمه الله-.
3- الشيخ حماد بن محمد الأنصاري-رحمه الله-.
4- الشيخ محمد أمان الجامي-رحمه الله-.
5- الشيخ محمد ناصر الدين الألباني-رحمه الله-.
ومشايخنا المعاصرون الموجودون:
1- سماحة شيخنا الشيخ المفتي: الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ-حفظه الله-.
2- الشيخ صالح بن فوزان الفوزان-حفظه الله-.
3- الشيخ عبد الله الغديَّان-رحمه الله-.
4- الشيخ صالح اللحيدان-حفظه الله-.
5- الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ-حفظه الله-.
6- الشيخ أحمد النجمي-رحمه الله-.
7- الشيخ ربيع بن هادي المدخلي-حفظه الله-.
8- الشيخ زيد بن هادي المدخلي-حفظه الله-.
9- الشيخ علي بن ناصر الفقيهي-حفظه الله-.
10- الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد-حفظه الله-.
وكلامي هذا أيضًا لا يعني الترتيب وإنما كلهم على خير يؤخذ منه، ولأن هناك من يعني: يغمز ويلمز بعض هؤلاء أحببت أن أذكر أسماءهم على سبيل المثال فقط، وإلا فالمشايخ كثر.
11- الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ-وفقه الله-، وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
وغيرهم من دعاة الهدى والمشايخ وممن من هو على منهجهم، من يعني: إخواننا قل طلبة العلم الشباب الذين لهم باع أيضًا في نشر العلم الشرعي وخدمة السنة النبوية، وهم يسيرون على نهج هؤلاء العلماء، طبعًا بقي الكثير مثل:
12- الشيخ محمد السبيل-شفاه الله-.
وشيء يعني: كثير لكن! لا ندري بالنسبة لإخواننا الآخرين-طلاب العلم-الآخرين الذين هم على نهج هؤلاء المشايخ هل نذكر منهم نماذج؟، أم يخشى أن يقال: لِـمَ ذكرت فلانًا وتركت فلانًا؟، ها؟.
لعل الأولى أن نكتفي بذكر أسماء المشايخ، وبقية إخواننا الذين تسمعون من يشوههم أوينال منهم عليكم أن تذبوا عنهم، كثير منهم على خير، وعلى هدى، وعلى تقى، وأصحاب سنة، فدافعوا عنهم إذا ما سمعتم من يغمزهم أو يلمزهم.
أسأل الله الكريم رب العرش العظيم بأسمائه الحسنى وصفاته العلا أن يوفقني وإياكم لِمَا يحبه ويرضاه، وأن يجعلنا ممن يستمع القول فيتبع أحسنه، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
قام بتفريغه: أبو عبيدة منجد بن فضل الحداد
الأحد الموافق: 29/ رجب/ 1432 للهجرة النبويةالشريفة.
 

2 comments:

  1. 📌 طيش الشباب .


    ▪️قــالَ الشَّـيخ عَبدُ الرزَّاق البَدْر -حـَفِظَهُ الله-:

    ” ... يكثر الطيش في الشباب ؛ وذلك أنَّ الشباب مظنَّة الجهل ومطية الذنوب، ولهذا يقال طيش شباب أو شباب طائش إمَّا على سبيل الانتقاد أو الاعتذار،

    •• وما من ريب أنَّ الشاب مسؤول عن سفهه وطيشه يوم يقف بين يدي ربه، فلا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع , منها شبابُه فيما أبلاه، وإن لم يزمَّ الشاب نفسه بزمام الشرع والعقل والحكمة أوردته المهالك“.
    ــــ
    📝المصــدَرُ :
    [http://al-badr.net/muqolat/2672]
    ــــــ ✵✵ ــــــ ✵✵ــــــ
    ✅ قناة منهاج السلف الصالح ::
    منهجنا الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة
    |[https://telegram.me/munhaj_alssilf_alssalih]|
    📮انشر وفقك الله لطاعته .
    ••

    ReplyDelete
  2. http://www.al-amen.com/vb/showthread.php?t=7338

    ReplyDelete